منتدى حــ الاسلام ــــب


 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتاليوميةس .و .جالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 احذركم من ذنوب الخلوات...فانها المهلكات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Bossy M. Zein
مشرف القسم الطبي
مشرف القسم الطبي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 746
العمر : 34
الاقامــــــه : مصر
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: احذركم من ذنوب الخلوات...فانها المهلكات   الثلاثاء أبريل 15, 2008 1:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ذي الجلال والإكرام، والصلاة والسلام على محمد خير الأنام، وعلى اله وأصحابه البررة الكرام.. أما بعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) وقال تعالى ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )

المعلومة والفائدة الجديدة والتي قراءتها وأحببت نقلها لكم .. قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ) قال: الرجل يكون في القوم فتمر بهم المرأة، فيريهم أنه يغض بصره عنها، فإن رأى منهم غفلة نظر إليها، فإن خاف أن يفطنوا إليه غض بصره، وقد اطلع الله عز وجل من قلبه أنه يود لو نظر إلى عورتها!!
من بات منتهكاً لحرمات الله فإنه قد جعل الله أهون الناظرين إليه، ولم يراقب الله.. ومن المصيبة أن يقع الإنسان في الحرام ثم يجاهر به الناس ويعلمهم بما صنع، زيادة في الفحشاء والمنكر، وهذا من شر الخلق عياذا بالله؛ فعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه ) فمن استخف بما حرم الله عليه فالله أشد عقوبة له وأشد تنكيلاً، بل إن انتهاك حرمات الله والتساهل في ذلك سبب رئيس في ذل الأمة وهوانها على الله وعلى خلقه .

احذركم ذنوب الخلوات ....فإنها المهلكات

جميل أن ترى ذلك الشاب وقد بدت عليه أمارات الخير والصلاح ، والعز والفلاح ، أطلق لحيته ، ورفع ثوبه فوق كعبه ، وتمسك بسنة حبيبه صلى الله عليه وسلم فيما يرى الناس ، فعُرف بينهم بجميل أدبه ، وحُسن سمتِه ...اختار من الجلساء أحسنَهم ، وغشى مجالس أفضلِهم ...إلخ ، ولكن الأجمل من هذا كله أن يكون باطنه أجمل من ظاهره ، وخلواته أصدق مع الله تعالى من علانيته ....
أخي : إياك إياك أن يكون الله تعالى أهون الناظرين إليك ، تخالف أوامره ، وتستجيب للشيطان وداعيه ، يقول سحنون رحمه الله: " إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية صديقا له في السر"... إن هذا الذنوب التي تكون في الخلوات من أعظم المهلكات ، ومحرقةٌ للحسنات ، جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :" لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا، فيجعلها الله عز وجل هباءً منثوراً، " قال ثوبان : يا رسول الله صِفهم لنا ،جَلِّهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ، قال :" أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها !! "، أترضى لنفسك يارعاك الله أن تكون واحداً من هؤلاء المحرومين الذين كان حظهم من أعمالهم التعب والمشقة ، والآخرون في فضائل الله يتقلبون ، ومن عظيم ما أعده ينهلون ( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير ،وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور ) إذا أغلقت دونك الباب وأستدلت على نافذتك الستار وغابتك عنك أعين البشر ، فتذكر مَنْ لا تخفى عليه خافية ، تذكر من يرى ويسمع دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء ، جل شأنه وتقدس سلطانه ، أخشى بارك الله فيك أن تَزِلَّ بك القدم بعد ثوبتها ، وأن تنحرف عن الطريق بعد أن ذقت حلاوته ، واشرأب قلبك بلذته ، يقول ابن القيم رحمه الله تعالى"أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"، فهل يفرط موفق بصيد اقتنصه ، وكنز نادر حَصَّله ؟ احذر سلمك الله ، فقد تكون تلك الهفوات المخفية سبباً لتعلق القلب بها حتى لا يقوى على مفارقتها فيختم له بها فيندم ولات ساعة مندم يقول ابن رجب الحنبلي عليه رحمة الله : "خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس" . فالله الله بإصلاح الخلوات ، والصدق مع رب البريات ، لنجد بذلك اللذة في المناجاة ، والإجابة للدعوات . انتهى كتبه : د/ زيد بن عبد الله ال قرون

إذا ماخلوت بريبة في ظلمة ...... والنفس داعية إلى االعصيان
فاخش من نظر الإله وقل لها ...... إن الذي خلق الظلام يراني
والله من أعظم الحلول هو ( الدعاء ) وهو دواء لمثل هذا الداء

اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلانية وحل بيننا وبين معصيتك وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم آمين
منقوووووووووول للأمانه




_________________
أصعب لحظة...
أن تنشطر الى نصفين وتجد انـــســان ــاً يصافحك في لحظة وداع وأن تعلم أن طريق العودة مســتــحــ يــل .

أصعب الذكريات.. .
حلم مات بين يديك ولم تستطع أن تكفنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البارون
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 28
الاقامــــــه : مصر
الوظيفه : طالب
العمل/الترفيه : الكورة والقراءة
تاريخ التسجيل : 02/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: احذركم من ذنوب الخلوات...فانها المهلكات   الثلاثاء أبريل 15, 2008 9:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........

موضوع جميل للغاية يا (بسمة) , فهو يطرق قضية اجتماعية فى حياتنا , فالنفاق اصبح جزءا لا يتجزء فى حياة كثير من الناس , فالله سبحانه وتعالى تحدث عن قوم يلقى بهم فى النار فيتعجب منهم اهل النار ويقولون لهم لقد كنتم غيرنا , كنتم تامرونا بالمعروف وتنهونا عن المنكر , فيجيبوا عليهم : كنا نامركم بالمعروف ولا نؤديه وننهاكم عن المنكر ونحدثه.
فالله سبحانه وتعالى يقول فى كتابه العزيز " ياايها الذين امنوا لم تقولوا مالا تفعلون * كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون" صدق الله العظيم .
فاللهم اجعلنا من عبادك المخلصين لوجهك يارب العالمين.
شكرا يا (بسمة) على الموضوع.
مصطفى.

_________________
[b][i]

لا يزال الانسان عالما كلما طلب العلم, ومن ظن انه علم ...فقد جهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.kooora.com
Bossy M. Zein
مشرف القسم الطبي
مشرف القسم الطبي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 746
العمر : 34
الاقامــــــه : مصر
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: احذركم من ذنوب الخلوات...فانها المهلكات   الثلاثاء أبريل 15, 2008 10:18 pm

وشكرا على مرورك يا مصطفى جزاكم الله خيرا
نورت الموضوع
وربنا يسترنا ويثبتنا ويكفينا شر النفاق والمنافقين
اللهم امين

_________________
أصعب لحظة...
أن تنشطر الى نصفين وتجد انـــســان ــاً يصافحك في لحظة وداع وأن تعلم أن طريق العودة مســتــحــ يــل .

أصعب الذكريات.. .
حلم مات بين يديك ولم تستطع أن تكفنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احذركم من ذنوب الخلوات...فانها المهلكات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حــ الاسلام ــــب :: •·.·°¯`·.·• ( الأقسام الدينيه ) •·.·°¯`·.·• :: القسم الديني-
انتقل الى: